قواعد نحوية : ( الحال وأنواعه )
السلام عليكم ورحمة
الله وبركاته
سأتحدث اليوم بمشيئة الله تعالى عن كيفية استخراج الحال ومعرفة أنواعه
-
هو اسم نكرة منصوبة دائمًا أو في محل نصب يأتي في الجملة ليبين هيئة ( شكل أو صورة ) صاحبها وقت أو أثناء حدوث
الفعل . ونسأل عن الحال بـ (كيف) . وصاحب الحال هو الاسم المعرفة الذي يأتي قبل
الحال ويبين الحال هيئته أو شكله وقت حدوث الفعل ( ويكون صاحب الحال إما فاعل أو مفعول به أو
كلاهما معًا ) . وفيما يلي أوضح الحال وصاحبه
:
أ.
عندما يكون صاحب الحال فاعلًا .. وذلك عندما نقول ( جاء
الجنود منتصرين ) . فالحال
هنا منتصرين وتعرب حال منصوبة وعلامة نصبها الياء لأنها جمع مذكر سالم
. وهي التي بينت هيئة صاحبها وهو الفاعل وكان ذلك وقت حدوث الفعل وهو مجيء هؤلاء
الجنود أي وقت قدومهم.
ب.
عندما يكون صاحب الحال مفعولًا به .. وذلك في مثل ( ضرب المعلم الطالبة باكيةً
) . فنجد أن الحال هنا باكية وصاحب الحال هو المفعول به الطالبة .
ت.
عندما يكون صاحب الحال فاعلًا ومفعولًا به معًا .. وذلك في مثل ( قابل الصديق صديقه مبتسمين
) . فنجد أن الحال هنا مبتسمين وصاحب الحال هنا الصديق وصديقه معًا أي
الفاعل والمفعول به معًا .
1. الحال
المفرد : هو ما جاء كلمةً واحدة ً سواء دلت على ( واحد
أو اثنين أو أكثر) منصوبة دائمًا وتكون علامة نصبها حسب نوع
الاسم . ومثال ذلك ( جاء الولد سعيدًا
) . وسعيدًا تعرب حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة . ولابد للحال المفرد أن يطابق
صاحبه في النوع ( مذكر ومؤنث) وكذلك في العدد ( واحد أو اثنين أو أكثر) . وهناك كلمات تعرب حال دائمًا ومنها ( معًا . جميعًا . دائمًا
...... ) .
2. الحال
الجملة : وهناك قاعدة تقول ( الجمل بعد المعارف
أحوال ) . ولابد أن يأتي مع الحال الجملة ( الرابط
) وهو ما يربط بين الجملة الأولى وجملة الحال ويكون إما ( الواو .
الضمير . الواو والضمير معًا ) والحال الجملة له نوعان وهما :
أ.
الحال الجملة الإسمية : وهو ما جاء جملةً إسميةً بعد اسم معرفة وهذا في مثل : ( جاءت
الفتاة وهي مبتسمةً ) . فجملة وهي مبتسمة
هنا جملة إسمية تتكون من الضمير هي ويعرب ضمير
مبني في محل رفع مبتدأ ومبتسمةً وتعرب خبر مرفوع
وعلامة رفعه الضمة . ولابد بعد الإعراب المفصل من قول (والجملة الإسمية من
مبتدأ وخبر في محل نصب حال).
ب.
الحال الجملة الفعلية : وهو ما جاء جملةً فعليةً بعد اسم معرفة وهذا كما في مثل ( جاءت
الفتاة تبتسم ) . فجملة تبتسم هنا فعلية
تتكون من الفعل تبتسم ويعرب فعل مضارع مرفوع
وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره هو ,
ولابد بعد هذا الإعراب المفصل من قول ( والجملة الفعلية من فعل وفاعل في محل نصب
حال ) .
3. الحال
الشبه جملة :وهناك قاعدة
تقول (أشباه الجمل بعد المعارف أحوال ). ويأتي هذا النوع من الحال إما أن يكون
ظرفًا أو جارًا ومجرورًا ولابد أن يكونا واقعين بعد اسم معرفة . وذلك في مثل : (
رأيت العصفور صباحًا ). فالظرف صباحًا هنا ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة . ولكنه
جاء شبه جملة حال لذلك يجب قول .( وشبه الجملة من
الظرف في محل نصب حال ) .أما بالنسبة للجار
والمجرور فنقول مثلًا ( رأيت العصفور على
الشجرة ) . فشبه الجملة ( الجار والمجرور ) نقول على : حرف جار مبني على السكون لا محل له من الإعراب .وأما
الشجرة فتعرب اسم مجرور وعلامة جره الكسرة . ولابد
بعد الإعراب المفصل هذا أن نقول وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل نصب حال
لأنه ( الشبه جملة ) وقع بعد معرفة .
1. النعت كما تعلمنا يكون (
نكرة + نكرة ) أو ( معرفة + معرفة ) . أما الحال فيكون ( معرفةً + نكرة ) فإذا
جاءت الجملة تقول ( جاء الولد السعيد) فسنرى هنا
أن السعيد هذه نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة
. أما إذا أردنا تحويلها لحال فنقول ( جاء الولد سعيدًا
) فنحن هنا جعلنا الكلمة من معرفة إلى نكرة ... ونفس الأسلوب عند التحويل من نعت
لحال نجعل الكلمة الثانية ( الحال ) من نكرة إلى معرفة .أو نجعل الكلمة الأولى
كالثانية ويكونان نكرة أي إما ( جاء ولدٌ سعيدٌ )
أو ( جاء الولدُ السعيدُ ) وذلك بدلًا من الحال في
( جاء الولدُ سعيدًا ) .. وهذا مع النعت المفرد .
2. أما مع النعت الجملة بنوعيه
والشبه جملة بنوعيها فنحول صاحب الحال المعرفة إلى نكرة وفي هذا الوقت ستصبح
الجملة أو الشبه جملة بعدها في محل ( رفع أو نصب أو جر ) نعت وهذا بحسب إعراب الاسم النكرة قبلها ... وكذلك
العكس عند التحويل من نعت إلى حال في باب ( الجملة والشبه جملة ) فنجعل المنعوت
(أي الكلمة النكرة ) نجعلها معرفةً وفي هذه الحالة ستصبح الجملة أو الشبه جملة
بعدها في محل نصب حال .
وإلى هنا أكون قد أنهيت الحديث عن كيفية معرفة الحالوإعرابه وأنواعه وأرجو أن ينفعني الله به وإياكم
والسلام عليكم
ورحمة الله وبركاته
نفع الله المسلمين بعلمك وجعله في ميزان حسناتك
ردحذفأزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفالسلام عليكم ممن تحويل رأيت رجلا يداعب أطفاله إلي حال
حذفرأيت الرجل يداعب أطفاله
حذفالله يسعدك ويوفقك في حياتك 😘😘
ردحذفنصر الله المؤمنين ورد الاحزاب خائنين. حول الحال الي نعت ساعديني فيها
ردحذفنصر اللة مؤمنين ورد الاحزاب الخائنين
حذفجزاك الله خيرا
ردحذفمن فضلك اريد تحويل النعت الى حال فى الجملة الاتية"خلّف التلوث فى الطبيعة الاضرار الكثيرة" وشكرا لمجهود حضرتك
ردحذفخلف التلوث في الطبيعة اضرارا كثيرة
حذفالأضرار وهي كثيرة
حذفساعدوني ماعرفت احول هالجمل الي نعت
ردحذفابصرت القائد بين الحنود
حييت الصديق في شرفه المنزل
استمعت الي الخطيب فوق المنبر
ابصرت قائدا بين الجنود
حذفحييت صديقا في شرفة المنزل
استمعت الي خطيب فوق المنبر
مفيد وشكرا
ردحذفالمتعلم مفكرا يخر منه حافظا احول من حال إلى صفه
ردحذفتحويل الحال الى صفة "عاد الطلاب من المدرسة مسرورين"
ردحذفالحل : عاد الطلاب المسرورون من المدرسة او عاد طلاب مسرورون من المدرسة
حذفممكن حولي النعت إلى حال مع تغير ما يلزم
ردحذفاعجبتني قصة احداثها مثيرة
رأيت طفلا يضحك حول النعت إلى حال
ردحذفرأيت الطفل يضحك
حذفبجد سهله جدا
ردحذفممكن تحويل النعت الى الحال
ردحذفاحب الفاكهة الناتجة
رأيت الحديقة المزهرية
وصل العامل النشيط
المشكلة لدي في قواعد السادس علمي ما اعرف اميز الحال لا الابيات شعري غير مغهومة
ردحذفرأيت القائد أمام الجنود
ردحذفحول. عاد منتصر وهو سعيد
ردحذفملحوظه منتصر اسم شخص
حذفما شاء الله
ردحذفالله ينور
حذفالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته عايزة اعرف نحول ازاي
ردحذفنقدر المعلم يحترم تلاميذه
و
يولد الإنسان صفحته بيضاء
و
يسعى الإنسان مجتهداً إلى التقدم
و
حلقت الطائرة فوق السحاب
و
جاء الاعداء يهددون أمتنا
و
أبصرت اللاعب يحرز هدفاً
أبصرت طائرة بين السحاب اجعل النعت حالا وغير ما يلزم
ردحذفأبصرت القائد بين الجنود اجعل الحال نعتا
ردحذفبعض التمارين جزاك الله
ردحذف