الأحد، 2 أكتوبر 2016

البدل وأنواعه وكيفية معرفته واستخراجه وفهمه



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سأتناول اليوم بمشيئة الله الحديث عن البدل وأنواعه


-        أولًا : تعريف البدل : هو تابع يذكر في الكلام مقصود بالحكم ليزيل النقص في الكلام مثل ( جاء الفاروق عمر ) . فعمر هنا وضحت أي الخلفاء قد جاء . وهكذا .. والبدل سمي تابعًا لأنه يتبع ما قبله في النوع والإعراب فعلى سبيل المثال يكون إعراب عمر هنا : بدل مطابق مرفوع وعلامة رفعه الضمة ... وذلك لأن ما قبله يعرب فاعل مرفوع فقلنا أن البدل هنا أيضًا مرفوعًا تبعًا لما قبله ... وجملة البدل تتكون من ( المبدل منه  + البدل ) .. والمبدل منه هو الاسم الذي قبل البدل وهو ما يعود عليه البدل ويتبعه في الإعراب والنوع .
1.  البدل المطابق ( البدل الكل من كل) : وهو ما جاء نفس المبدل منه عن طريق ذكر عمله أو صفته أو غير ذلك وذلك في مثل قولنا : ( افتتح المعرض الرئيس مبارك ) فمبارك هنا تعرب : بدل مطابق مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
-        وهناك أيضًا من أشكال البدل المطابق الاسم المعرف بـ(ال) بعد اسم الإشارة الدال عليه ... ومثال ذلك ( هذا الطالب مجتهد ) فكلمة الطالب هنا : بدل مطابق مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
-        ملحوظة : ولابد من التركيز في مثل هذه الجمل بمعنى أن البدل لابد أن يكون موافقًا لاسم الإشارة الذي قبله بمعنى أن هذا تأتي مع المفرد المذكر وهذه مع المفردة المؤنثة أو جمع غير العاقل وهكذا حتى لا يكون الإعراب شيئًا غير البدل .
-        ملحوظة أخرى : إذا جاء البدل قبل المبدل منه في الكلام فيعرب هنا المبدل منه نعتًا وليس بدلًا وذلك في مثل قولنا ( افتتح المعرض مبارك الرئيس ) فكلمة الرئيس هنا تعرب : نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة .. أما كلمة مبارك فتعرب حسب موقعها في الجملة .
2.  البدل الغير مطابق ( البعض من كل) : وهو ما جاء البدل فيه بعضًا من المبدل منه . وذلك في مثل ( رأيت المركب شراعه ) أو ( أكلت الرغيف نصفه ) وهكذا ... فنحن نجد هنا أن كلمة شراعه وكلمة نصفه : تعربان : بدل بعض من كل منصوب وعلامة نصبه الفتحة .. والهاء تعرب ضمير مبني في محل جر مضاف إليه ... وذلك لأن الشراع والنصف جزءًا من المركب والرغيف وليس كله .. وهكذا ... ومن أشكال البعض من كل أيضًا أنه قد يأتي جملة مثل الحديث الشريف ( اتقوا الله في الضعيفين المرأة واليتيم ) فالمرأة هنا تعرب أيضًا بدل بعض من كل مجرور وعلامة جره الكسرة لأنها جزء من الضعيفين وهكذا .
3.  البدل الاشتمال : وهو ما جاء مشتملًا على صفة أو شكل معين في المبدل منه ولابد أن يتصل بضمير يعود على المبدل منه .. كما في قولنا ( أعجبني الولد خلقه ) فكلمة خلقه هنا تعرب بدل اشتمال مرفوع وعلامة رفعه الضمة .. والهاء ضمير مبني في محل جر مضاف إليه .

إلى هنا نكون قد أنهينا الحديث عن البدل وأنواعه وأرجو أن ينفعنا الله تعالى به
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هناك تعليقان (2):