الأربعاء، 16 مارس 2016

قواعد النحو : الأسماء الخمسة والأفعال الخمسة






السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بمشيئة الله تعالى نكمل معًا اليوم من قواعد النحو قاعدة الأسماء الخمسة وقاعدة الأفعال الخمسة
-      وسميت الأسماء الستة بهذا الاسم وتخصصت به لأنها ليست مثل بقية الأسماء في حالتها الإعرابية وكذلك لها شروط حتى تعرب الإعراب المخصص لها ونبدأ معًا الآن في معرفة ما هي هذه الأسماء ..
-       الأسماءالستة هي ( أب - أخ - حم - فو - ذو - هنو ).
-      أولًا : تختلف الأسماء الستة عن بقية الأسماء في أنها تعرب بحركات فرعية وهي أنها ( ترفع وعلامة رفعها الواو وتنصب وعلامة نصبها الألف وتجر وعلامة جرها الياء) . أما بقية الأسماء فمعظمها يعرب بالحركات الأصلية وهي الرفع بالضمة والنصب بالفتحة والجر بالكسرة .
-      ثانيًا : شروط إعراب هذه الأسماء واعتبارها  من الأسماء الخمسة :
أ‌.               أن تكون مفردة بمعنى أنها لابد أن تكون مفرد ليست مثنى أو جمع فلا نقول مثلًا ( أبوان أو آباء ) فهي تعرب إعراب خاص بها ليس إعراب الأسماء الستة .
ب‌.        أن تكون مضافة وتضاف الأسماء الخمسة إلى أي شيء ولكن هذه الإضافة تكون إلى غير ياء المتكلم أي تضاف إلى أي شيء ماعدا ياء المتكلم مثل ( أبي ) وهي في هذه الحالة تعرب إعراب الاسم المفرد وليس الأسماء الستة ولكن إذا جاءت أبي الهول مثلًا فتعرب إعراب الأسماء الستة لأنها ليست مضافة لياء المتكلم .
ت‌.        كلمة فم لابد أن نحذف منها الميم ونضع مكانها الواو أو الألف أو الياء وذلك حسب موقعها من الإعراب أي نقول فاك مثلًا إذا كانت منصوبة أو نقول فيك إذا كانت مجرورة أو نقول فوك إذا كانت مرفوعة . أما إذا جاءت بالميم فتعرب إعراب الاسم المفرد وليس إعراب الأسماء الستة.
ث‌.        كلمة ذو لابد أن تكون بمعنى صاحب ولابد أن تضاف إلى اسم ظاهر مثل ( ذو العلم محترم ) . أما إذا جاءت بمعنى آخر فلا تعرب إعراب الأسماء الستة ومثال ذلك عندما جاءت بمعنى اسم الإشارة هذا في قول حافظ إبراهيم :      - فالناس هذا حظه مال وذا     علم وذاك مكارم الأخلاق .
-      ثالثًا : من معاني هذه الأسماء ( هن هو اسم الجنس للشيء ) و ( حم هو أبو الزوج أو أبو الزوجة ) و (فو هو الفم ) و (ذو بمعنى صاحب ) .
-      وبما أن هذه الأسماء تضاف إذًا فالاسم بعدها أو الضمير المتصل بها يعرب ضمير مبني في محل جر مضاف إليه والاسم يعرب مضاف إليه مجرور .
-      نموذج إعرابي :  ( أبوك رجل كريم ).
أبوك : أبو مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة والكاف ضمير مبني في محل جر مضاف إليه .
رجل : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
كريم : نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
-      ملحوظة : لابد بعد إعراب الأسماء الخمسة أن تقول لأنه من الأسماء الخمسة وذلك في كل اسم لا يعرب بعلامة أصلية .


-      ثانيًا : من قواعد النحو : الأفعال الخمسة :
-      هي كل فعل مضارع اتصلت به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة . وسميت الأسماء الخمسة بهذا الاسم لأنها تأتي على خمسة صور مثل الفعل يكتب نقول ( يكتبون وتكتبون ويكتبان وتكتبان وتكتبين ) .
-      تعرب هذه الأفعال على النحو التالي :
-      ترفع بثبوت النون وذلك إذا لم يكن قبلها ناصب ولا جازم وذلك في مثل ( الأولاد يلعبون الكرة ) . يلعبون فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون  لأنه من الأفعال الخمسة .
-      تنصب وتجزم بحذف النون وذلك إذا كان قبلها أداة نصب أو جزم ومثال النصب في مثل ( لن تنالوا البر حتى تنفقوا ) .. ومثال الجزم في مثل ( أنتم لم تذاكروا اليوم ) نقول مثلًا تذاكروا فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة وكذلك في النصب  .
-      راجع مقال  إعراب الفعل المضارع .
-      لابد بعد إعراب الأفعال الخمسة من قول لأنه من الأفعال الخمسة لأن الأصل هو الإعراب بالحركات الأصلية .
وإلى هنا نكون قد انتهينا من الحديث عن الأسماء الخمسة والأفعال الخمسة ونسأل الله تعالى أن ينفعنا به جميعًا فهو ولي ذلك والقادر عليه .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هناك 4 تعليقات:

  1. السلام عليكم
    هل بالامكان اضافة المصدر او الكتاب الذي تم اخذ المعلومات منه على الاقل اسم الكتاب والمؤلف

    ردحذف