السلام عليكم ورحمة الله
وبركاته
كيفية كتابة الهمزة في أول
الكلمة
نتحدث اليوم بإذن الله عن ألف الوصل
-أولا:
ألف الوصل:
معناها:
هي
تلك الألف التي يؤتى بها في بداية الكلام للتخلص من البدء بالساكن (لأنه لا يبدأ
في اللغة العربية بالساكن ولا يوقف على المتحرك)ولا ترسم فوقها ولا تحتها الهمزة،
وإنما توضع صاد صغيرة فوق الألف أو تحتها، ولا تنطق في درج الكلام وأثنائه نحو:*
أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ*(الشعراء63)،
ما
اسمك؟ ،عندي اثنا عشر كتابًا.
مواضعها:
تدخل
الحروف والأفعال والأسماء على الصورة الآتية:
أ)في
الحروف :
-
"ال" التي للتعريف، فإن همزتها همزة وصل لا قطع، تنطق في ابتداء الكلام
وتسقط في وسطه نحو *لَخَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ
أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ* (غافر57) /الدراسة اللغوية ممتعة/ النية محلها القلب.
ب)في
الأفعال:
-أمر الثلاثي
نحو : اجلس ، ادع ، ارم ، اضرب.
-ماضي
وأمر ومصدر الخماسي والسداسي نحو: انطلقْ،
انطلقَ، استقبلْ، استقبلَ
ج)في
الأسماء:
الأسماء
العشرة وهى : ابن، ابنة، ابنم، اثنان، اثنتان، امرؤ، امرأة، اسم، است، ايم
الله(ايمن الله)0
د)تضم
كذلك في آخر الخماسي والسداسي المبنى للمجهول مثل: اعْتُدِيَ علينا فرددا
الأعداء، اسْتُشيرَ الصديق الوفي فأخلص النصح،*وَمَثَلُ
كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِن فَوْقِ الأَرْضِ*(إبراهيم26)،اسْتُقْبِلَ الضيف0
ضبطها :
أ)تفتح مع "ال" في ابتداء الكلام نحو: (الله أكبر،
الدنيا ساعة فاجعلها طاعة، الشهر الحرام بالشهر الحرام)0
ب)في أمر الثلاثي مضموم العين تُضم نحو: (أدع أدخل، أخرج) ولكنها
تكسر إذا كان مكسور العين أو مفتوحها مثل:* اضْرِب
بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ*(الشعراء63)،اجلس حيث ينتهي بك
المجلس، *فَاقْضِ مَا أَنتَ قَاضٍ*(طه72)، اطعم، اقرأ0
اُ عُ اِ عَ
أي
إذا كان الحرف الثالث في المضارع مضمومًا ضمت ألف الوصل، وإذا كان مفتوحًا أو
مكسورًا انكسرت ألف الوصل0
ومن
ثم فلا تفتح ألف الوصل في الفعل الأمر من الثلاثي (بل هي بين ضم وكسر)0
ج)وتكسر في ماضي وأمر الخماسي والسداسي مثل: *انطَلِقُوا
إِلَى ظِلٍّ ذِي ثَلاثِ شُعَبٍ*(المرسلات30)،* اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لاَ
تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ*(التوبة80)، *وَانطَلَقَ
الْمَلَأُ مِنْهُمْ*(ص6)، اجتمع القوم، اصطلح
الخصمان، استقبلت أخي0
ملحوظات
حول ألف الوصل:
1-
إذا جاء قبل ألف الوصل كلمة تنتهي بسكون
كسرنا آخر الكلمة منعًا من التقاء الساكنين نحو: *إِذْ
قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ000000000* (آل عمران 35)، *وَإِذْ قَالَتِ الْمَلائِكَةُ00000*(آل عمران42)، حضرت الأخت، قل الحق ولو
على نفسك ، قد استبشر القوم بقدومك0
2-
إذا جاء قبل الوصل أحد الضمائر ضُم آخر
الضمير نحو:* وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ*(البقرة5) ،*أَلا
إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ* (البقرة12)، أنتم الفائزون، قرأت كتابكم المرسل0
3-
همزة الوصل تسقط نطقًا لا كتابة مع سائر الحروف
إلا اللام نحو: قالت الوالدة، قال الأب0
أما مع اللام فلا تنطق ولا تكتب نحو: *لِلَّهِ
مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ*(المائدة120)، للمعهد عليّ حقوق، للكبير عندي منزلة واحترام، للبن فوائد
جمة، للغة العربية أهمية بالغة0
4-
تحذف كذلك لفظًا وكتابة من كلمة
"اسم" في البسملة نحو : بسم الله الرحمن الرحيم، وذلك بشروط سوف تأتى في
حينها بإذن الله0
5-
وتحذف إذا كانت مكسورة وجاء قبلها همزة
الاستفهام نحو: أشتريت الكتاب؟، أستغفرتَ ربك اليوم؟
أما
إذا كانت الهمزة (همزة الوصل المفتوحة) فإنها تقلب ألفًا في اللفظ عند النطق بها،
وتكتب هي وهمزة الاستفهام (ألفًا) على مدة هكذا (آ):
آلجبلُ
عالٍ؟ (أصلها (أ) + الجبل) (أالجبل عالٍ؟)= آلجبل عال؟
6-
في حذف ألف الوصل في البسملة الكريمة:
اشترطوا ذكرها كاملة بلا متعلق قبلها أو بعدها، فإن ذكر المتعلق أو لم تذكر
البسملة بتمامها فلا حذف نحو: أتبرك باسم الله الرحمن الرحيم، باسم الله الرحمن
الرحيم أفتتح"، "باسم الله"،
باسم الله مجراها" واشترط النحاة كذلك في البسملة
أن يكون حرف الجر هو الباء دون سواه، وأن يكون المضاف إليه هو لفظ الجلالة دون
سواه نحو: *سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى*(الأعلى1)، * اقْرَأْ
بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ* (العلق1) *تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلالِ
وَالإِكْرَامِ*(الرحمن78) في كل ذلك ثبتت الألف في
(اسم) لاختلال الشرط0
7-
تحذف همزة الوصل من كلمة "ابن
" لفظًا وخطًا في ثلاثة أحوال هي:
أ) إذا
دخلت عليها همزة الاستفهام : أبنك هذا؟
ب)إذا دخلت عليها "يا
" الندائية : يابن آدم0
ج) إذا وقعت كلمة
"ابن" بين علمين مذكرين، والثاني أب للأول (أو اشتهر بالانتساب إليه)،
وكلمة ابن متصلة بالعلم الأول اتصالا مباشرًا من غير فاصل، ووقعت مفردة، وأعربت
صفة لا خبرًا نحو(عمر بن الخطاب أعدل حكام المسلمين، وعلي بن أبي طالب أول من أسلم
من الصبيان، وخالد بن الوليد سيف الله المسلول)0
أما إذا اختل شرط فقد وجب إثبات الألف،
مثال: (عيسى بن مريم عبد الله ورسوله)، *وَقَالَتِ
الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتْ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ
اللَّهِ* (التوبة30)، (محمد وأحمد ابنا زيد)0
وإذا وقعت كلمة "محمد" في آخر
السطر، و"ابن" في أوله رسمت ألف "ابن"، وذلك لاختلال شرطها في
عدم وقوعها بين علمين مذكرين متصلين اتصالا مباشرًا نحو:
(محمد ابن عبد الله00000)، وكذلك نحو:
(عمر- رضي الله عنه- ابن الخطاب مات شهيدًا) فهنا ترسم الألف أيضًا لوقوع الفاصل، وهو
جملة الدعاء0
*وكذلك تحذف الهمزة من كلمة
"ابنة" ويشترط لحذفها ما اشترط في همزة "ابن" نحو: فاطمة بنت
عبد الله0
8-
إذا سمي بما فيه"همزة
وصل" تحولت إلى همزة قطع، وعلى هذا لو سمي بكلمة "انتصار" وأصبحت
علمًا على شخص فإنها تكتب هكذا "إنتصار"، ومن هذا يوم "الإثنين"لأنه
علم على اليوم المعروف، وكذلك "ال" عندما نخبر عنها أو نتكلم عنها؛
لأنها أصبحت علمًا على أدلة التعريف، ومن هذا أيضًا "ال" في الجملة
المحكية المسمى بها نحو قولهم: "يا ألله"، "يا ألمأمون"، يا ألمنطق زيد"، (البتة)،
وهذه الكلمة يمكن أن تكون الهمزة فيها همزة وصل أو همزة قطع0
9-
من
الخطأ كتابة همزة في موضع ألف الوصل نحو: ( الإختبارات، طلب الإلتحاق، ما اسمك للإشتراك،
قسم الإتصالات، الإحتساب، الإستجابة، إعتبارًا من، الإنطلاق، مدرسة إبن سيرين،
فتاوى إبن تيمية، هذه إمرأة، إحذر، أكتب، إفتتاح، أيمن الله، أذكر الله)0
وإنما
الصحيح أن تكتب دون همزة لأنها كلها همزات وصل لا همزات قطع
- منقول عن كتاب الكافي في الإملاء والترقيم للدكتورجمال عبد العزيز أحمد
0
- منقول عن كتاب الكافي في الإملاء والترقيم للدكتورجمال عبد العزيز أحمد
0
وإلى هنا نكون قد أنهينا الحديث عن ألف الوصل
وأرجو أن ينفعنا الله وإياكم به
والسلام عليكم ورحمة الله
وبركاته
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق