السبت، 20 فبراير 2016

علم النحو


علم النحو

-        بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله  وبعد ..
اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم ومما وصف الله تعالى به القرآن في كتابه العزيز أنه      
قرآن عربي حيث قال ( إنا أنزلناه قرآنًا عربيًا لعلكم تعقلون ) ومن هذا المنطلق أردت أن أوضح للناس أهمية اللغة العربية ومكانتها في حياتنا وللغة العربية فروع كثيرة وأبواب شتى ولكننا نخص في هذا المقال الحديث عن علم النحو وتعريفات علمائه الكرام له بشكل مبســــط حتى لا يمل القارئ ونرجو من الله تعالى أن يكون عملًا خالصًا لوجهه الكريم وأن ينفعنا به والناس ..
-        مؤسس علم النحو : أقول أنه ليس هناك اختلاف بين المؤرخين في أن أول من وضع أساس علم النحو هو التابعي الجليل (أبو الأسود الدؤلي) 67هـ . ويقال أن هذا كان بإشارة من أمير المؤمنين (على بن أبى طالب) ثم كتب الناس في هذا العلم بعد أبى الأسود إلى أن أكمل أبوابه (الخليل بن أحمد الفراهيدي) 165هـ . ووضع أول معجم عربي وأسماه ( معجم العين ) وكان ذلك في زمن هارون الرشيد .
-        والنحو لغةً : هو القصد .
-        و اصطلاحًا : هو علم يبحث حالة آخر الكلم إعرابًا وبناءً .
*  تعريفي المبسط لعلم النحو  :
-        علم النحو هو العلم الذي يدرس تكوين الجملة في اللغة العربية وما يدور حول الكلمات التي تكون هذه الجملة ومحلها من حيث الموقع الإعرابي فتكون فائدة هذا العلم العظيم في كونه يجعل الناس يتكلمون ويكتبون كتابةً صحيحة لا فيها عوج ولا خطأ كما يجعل الناس يعرفون كيف يتلون قرآنهم حق تلاوته وكذلك يمنع الناس من لحن القول والخطأ في الكلام والكتابة كما يسهل على الناس الفهم الصحيح لما يكتب أو يقال ولا سيما في القرآن الكريم كما ذكرت آنفًا وهذا كلام بسيط عن تعريف علم النحو أرجو أن يكون ذا فائدة لمن يقرؤه .

-        وفيما يلي أقدم تعريف (ابن جني) لـعلم النحو:

1.   يقول ابن جني عن علم النحو أنه ( هو انتحاء سمت كلام العرب في تصرفه من إعراب وغيره : كالتثنية والجمع والتحقير والتكسير والإضافة والنسب والتركيب وغير ذلك . ليلحق من ليس من أهل اللغة العربية بأهلها في الفصاحة فينطق بها وإن لم يكن منهم وإن شذ بعضهم عنها رُد به إليها . وهو في الأصل مصدر شائع أي نحوت نحوًا كقولك قصدت قصدًا ثم خُص به انتحاء هذا القبيل من العلم) .. فالنحو عند ابن جني على هذا هو : محاكاة العرب في طريقة كلامهم تجنبًا للحن ( للخطأ اللغوي) وتمكينًا للمستعرب في أن يكون كالعربي في فصاحته وسلامة لغته عند الكلام .

-        وهكذا اتضح لنا معنى علم النحو وفائدته لنا ولمن أراد تعلم العربية   .

*   من المدارس النحوية :
1.  المدرسة النحوية الكوفية : وكانت في مدينة الكوفة في العراق وذلك في أيام العباسيين وعلى رأس هؤلاء ( الكسائي ) .
2.  المدرسة النحوية البصرية : وكانت أيضًا في مدينة البصرة بالعراق وأيضًا كانت أيام العباسيين وكانت تطورًا لعلم (الخليل) .
-       _ وكان الكوفيون يخلفون البصريين في معظم قواعد النحو الأساسية فحصل تنافس بينهما واعتمد فيه علم النحو على الفلسفة والمنطق فتدهور حاله بسبب تبرير أي خطأ في اللغة على هذا الأساس ومع الوقت فضل الجمهور المدرسة البصرية لسهولتها .
3.  المدرسة النحوية البغدادية : شكلها بعض النحاة الذين رأوا أن علماء مدرستي الكوفة والبصرة ابتعدوا بالنحو عن مكانته وأصله وأدخلوه في متاهات فتوسطوا بأفكارهم بين الفريقين .

وبذلك نكون قد تكلمنا بشكل مبسط عن علم النحو وتعريفه وفائدته

وأسأل الله تعالى أن ينفعنا به وإياكم

هناك تعليق واحد:

  1. اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا يارب العالمين . آمين

    ردحذف