السبت، 27 فبراير 2016

الإعراب والبناء فى اللغة العربية



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليوم بمشيئة الله سنتكلم عن الإعراب في اللغة العربية
-       أولًا:سيتم الحديث بإذن الله عن الإعراب والبناء وتعريف كل منهما:
1 . الإعراب  : هو تغير حركة آخر حرف في الكلمة ويكون ذلك حسب موقعها في الجملة . وذلك في مثل ( ذهبت إلى المدرسةِ . رأيت المدرسةَ . المدرسةُ قريبة من المنزل ) نرى أن كلمة مدرسة في المثال الأول جاءت مجرورة لأنها وقعت بعد حرف جار – وفى المثال الثاني جاءت منصوبة لأنها كانت مفعولًا به – ونرى أنها في المثال الثالث جاءت مرفوعة وذلك لأنها كانت في مكان الابتداء ( المبتدأ ) . وبذلك نرى أن الإعراب كما يتضح لنا بالأمثلة أننا غيرنا حركة الحرف الأخير بحسب تغيير موقعه الإعرابي .
2 . البناء : هو ثبات حركة آخر حرف في الكلمة دائمًا ولا يؤثر فيه تغير مكان الكلمة المبنية في الجملة فهي ذات شكل ثابت في الكتابة والكلام . وذلك في مثل : ( هذا الطالب مجتهد – رأيت هذا الطالب – جئت مع هذا الطالب) نرى في هذه الجمل أن كلمة هذا جاءت في الثلاث جمل ثابتة الشكل والحركة مع اختلاف موقعها في الجملة إلا أنها تظل ثابتة الإعراب وهذا هو البناء .
-       ثانيًا : سيتم بإذن الله الحديث عن الأسماء المعربة والأسماء المبنية بشكل مبسط حتى يتم الفهم بسهولة إن شاء الله .
1 . الأسماء المعربة : نقول أن كل الأسماء الموجودة هي أسماء معربة وذلك مثل ( أحمد – كتاب - كلب - .....) . إلا أن هناك ستة أنواع من الأسماء هي أسماء مبنية وهي :
-       المبنى من الأسماء :
1.            أسماء الإشارة : كلها مبنية مثل ( هذا . هذه . هؤلاء . ذلك . تلك . ذلكم . تلكم ) أما ( هذان وهاتان) فمعربتان ويعربان إعراب الاسم المثنى .
2.            الأسماء الموصولة : كلها مبنية أيضًا وذلك مثل ( الذي . التي .اللائي .اللاتي ) أما (اللذان . اللتان ) فمعربتان إعراب المثنى أيضًا .
3.            أسماء الاستفهام : وهى مثل ( ما . ماذا . أين . كيف . متى. هل . .....). ما عدا أي فإنها تعرب إعراب الاسم المفرد ترفع بالضمة وتنصب بالفتحة وتجر بالكسرة .
4.            بعض أسماء الشرط : مثل ( حيثما . كيفما ) .
5.            بعض الظروف : مثل ( حيثُ .الآن . أمس ) .
6.             الضمائر : مثل ( أنا . هم . أنت ) . والضمائر هي الأسماء لكن بصورة مضمرة . وهى كلها مبنية وتكون ( في محل رفع أو نصب أو جر الاسم المعرب محلها ) وذلك مثل ( أنت مجتهد ) نجد أن إعراب أنت هو: (ضمير مبنى في محل رفع مبتدأ ) . وذلك لأن الاسم المعرب مكانه يعرب مبتدأ مرفوع وسيتم الحديث إن شاء الله عن الضمائر لاحقًا .
-       عند بناء الاسم المبنى : نقوم ببنائه على حركة آخر حرف فيه مثلًا هذا نقول : (اسم إشارة مبنى على السكون في محل كذا) أو هيَ نقول :          ( ضمير مبنى على الفتح في محل كذا ) .
-       ثالثًا : المعرب والمبنى من الأفعال :
1.             الفعل الماضي والأمر كلهم دائمًا مبنيين . ولكن يختلف في علامة بنائه وذلك في مثل ( ضربتُ الولد ) نرى أن الفعل ضربتُ مبني على السكون وذلك لأن حركة آخر حرف أصلي في كلمة ضربتُ وهو الباء كان ساكنًا . وكذلك مثلًا ( اكتبوا الدرس ) نجد أن الفعل اكتبوا مبني على حذف النون .و مثلًا نجد أن في ( لعب الولد الكرة ) الفعل لعبَ مبني على الفتح لأن آخره مفتوح وهكذا .
2.            أما الفعل المضارع فدائمًا معرب إلا في حالتين :
-       عندما يتصل بنون النسوة : فنقول ( يكتبْْن . يشربْن ) فيكون مبنيًا على السكون .
-       عندما يتصل بنون التوكيد (الثقيلة أو الخفيفة): فنقول (لأكتبَن . سأمهلَن ) فيكون مبنيًا على الفتح .
-       رابعًا : الحروف : أما عن الحروف فكلها مبنية وكلها ليس لها محل من الإعراب وتبنى على حركة آخر حرف فيها مثل ( في) مبنى على السكون .

وفى الختام أتمنى أن ينفعني الله وإياكم بهذا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هناك تعليق واحد: