الخميس، 15 ديسمبر 2016

كيفية فهم اسم الفاعل وكيفية صياغته من الفعل الثلاثي والغير ثلاثي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن شاء الله أتحدث اليوم عن قاعدة اسم الفاعل وكيفية صياغته
-        اسم الفاعل : هو اسم يدل على من قام بعمل الفعل .
          مثل ( كاتب – ضارب – مستخرج ) .

 
-        كيفية صياغة اسم الفاعل ( أي طريقة الإتيان باسم الفاعل من الفعل ) : يصاغ اسم الفاعل من الفعل الثلاثي  ومن الفعل الغير ثلاثي على النحو التالي :
1.  يصاغ اسم الفاعل من الفعل الثلاثي على وزن ( فاعل ) وذلك مثل ( كتب تصبح كاتب ) وهذا مع الفعل الثلاثي الصحيح الوسط والآخر ( أي مال ليس في أصله حرف علة وحروف العلة هي ( و – ا – ي ) ) .
2.  يصاغ اسم الفاعل من الفعل الثلاثي معتل الوسط عن طريق تحويل ألفه إلى همزة على نبرة وذلك في مثل ( قال تحول إلى قائل ) أو ( نام تكون نائم ) .. وهكذا ...
3.  يصاغ اسم الفاعل من الفعل الثلاثي المعتل الآخر على وزن فاعل ولكن نحذف منه حرف علته في آخره ونضع تنوين على الحرف الذي قبله وذلك في مثل ( قضى نقول قاضٍ ) .. وهذا في حالتي الرفع والجر فقط ,كذلك عندما يكون هذا الاسم نكرة , أما إذا جاء معرفة فنعيد الياء كما كانت وذلك في مثل ( قاضٍ تتحول إلى القاضي ) . أما إذا كانت منصوبة فنضع الياء وألف التنوين بالفتح الأخيرة فنقول ( قاضيًا ) .
4.  اسم الفاعل من الفعل الثلاثي المضعف وذلك يأتي على وزن فاعل وذلك مثل ( ردّ فنقول رادد ) ثم نقوم بجعل الدالين دالًا واحدة ونشددها فتكون ( رادّ ) وعلى ذلك نقيس .
-        ملحوظة : اسم الفاعل يمكن أن يثنى ويؤنث ويجمع جمع المذكر السالم أو المؤنث السالم .

-      أما صياغة اسم الفاعل من الفعل الغير ثلاثي فلها طريقة واحدة وهي : ( الإتيان بالمضارع من الفعل ثم تحويل حرف المضارعة ميمًا مضمومة ونكسر ما قبل آخره ) .. وذلك في مثل  ( استخرج )  نأتي بالمضارع فيكون ( يستخرج ) ثم نقلب حرف المضارعة ميمًا مضمومة فنقول ( مُستخرج ) ثم نكسر ما قبل الآخر فنقول ( مُستخرِج ) .
وبذلك أكون قد أنهيت الحديث عن قاعدة
اسم الفاعل وكيفية صياغته وأرجو أن ينفعنا بها الله تعالى
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هناك تعليقان (2):