الاثنين، 16 يناير 2017

أسلوب المدح والذم للصف الثالث الإعدادي وكيفية فهم قاعدته وكيفية إعرابه



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سأتحدث اليوم بمشيئة الله عن قاعدة أسلوب المدح والذم
وأسأل الله أن ينفعنا جميعًا بهذا العمل
-      أولًا : تعريف المدح والذم :
المدح : هو ذكر محاسن الإنسان من صفات وأعمال وغير ذلك وإظهار منافعه .
الذم : هو ذكر مساوئ الإنسان أو صفاته القبيحة أو أعماله السيئة .
-      ثانيًا : أسلوب المدح والذم :
يتكون أسلوب المدح والذم من ثلاثة أشياء :
1.    فعل المدح أو الذم .
2.    الفاعل  .
3.    المخصوص بالمدح أو الذم .
-         أولًا : فعل المدح أو الذم :
للحديث عن فعل المدح والذم لابد من ذكر أن هناك فعل يأتي معه فاعله دائمًا وهو ( حبذا أو لا حبذا ) .
أما سوى ذلك فأقول أن من أفعال المدح ( نعم وبئس وساء ) .
وتعرب هذه الأفعال : فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح .
-         ثانيًا : الفاعل :
1.    فاعل حبذا ولا حبذا هو ( ذا ) ويعرب اسم إشارة مبني في محل رفع فاعل والفعل هو ( حب ) .
2.    أما فاعل نعم وبئس ( فله أربعة أوجه ) :
أ‌.       معرف بأل : وهو كما في المثال ( نعم الولد محمد ) فكلمة الولد هنا جاءت معرفة بـ(أل) ويعرب الفاعل هنا : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
ب‌.  مضاف إلى معرفة : وهو ما كان نكرة وبعده مضاف إليه مثل ( نعم طالب العلم محمود ) ويعرب الفاعل هنا أيضًا : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
ت‌.  ضمير مستتر مميز بنكرة : ( وفي هذه الحالة يأتي بعد الفعل كلمة نكرة منصوبة وتعرب هذه الكلمة النكرة تمييز منصوب ) وهذه الكلمة النكرة هي التي تميز الضمير المستتر وتعرفنا هل تقديره هو أو هي حسب نوع الكلمة .. ومثال ذلك ( نعم خلقًا الصدق ) . ويعرب الضمير المستتر هنا : ضمير مبني في محل رفع فاعل .
ث‌.   (مَن و ما) الموصولتين : أي أنهما يأتيان بمعنى الذي ويعربان إعرابها . ومثال ذلك حين نقول ( نعم من يتكلم الحكيم ) أو ( بئس ما تقول الكذب ) . فهنا من تأتي لتدل على العاقل وما تأتي لتدل على غير العاقل  ... ويكون إعراب الفاعل هنا : اسم موصول مبني في محل رفع فاعل .
-         ملحوظة : إذا كان الفاعل معرفًا بـ(أل) أو مضافًا إلى معرفة فيعرب فاعل مرفوع وتكون علامة الرفع حسب نوع الاسم .. أي أنه إن كان جمع مذكر سالم مثل ( نعم المعلمون المخلصون ) فيرفع بالواو ولابد من ذكر السبب أي أن نقول لأنه جمع مذكر سالم وهكذا .
-         ثالثًا : المخصوص وإعرابه :
وهو الذي نريد مدحه أو ذمه وله وجهان :
أ‌.       مخصوص حبذا ولا حبذا : وهو الذي يأتي مباشرةً بعد حبذا ولا حبذا .
ب‌.  مخصوص ( نعم وبئس ) : وهو ما نريد مدحه أو ذمه ومن الممكن أن يأتي بعد الفعل والفاعل أو قبلهما فيجوز فيه التقديم والتأخير وذلك لأنه مبتدأ فالأصل فيه التقديم ولكن هنا يجوز معه الحالتان .
-         إعراب المخصوص : يعرب المخصوص : مخصوص بـ(المدح أو الذم ) مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه حسب نوع الاسم .... أما إذا جاء المخصوص مقدمًا فنقول مبتدأ مرفوع بدون قول مبتدأ مؤخر ... ويكون إعراب الجملة الفعلية من فعل وفاعل إذا تقدمت على المبتدأ في محل رفع خبر مقدم . أما إذا تقدم عليها المبتدأ كقولنا ( محمد نعم الولد ) فنقول والجملة الفعلية من فعل وفاعل في محل رفع خبر .
-         ملحوظة مهمة : إذا جاء وطلب منك استخراج مخصوص واجب التأخير فتعرف من ذلك أنه يريد منك مخصوص لحبذا أو لا حبذا .

إلى هنا أكون قد أنهيت الحديث عن قاعدة أسلوب المدح والذم
وأرجو أن ينفعنا الله بها
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هناك تعليق واحد:

  1. المدرستان نعم المؤسستان الاجتماعيتان

    ردحذف