السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سيكون موضوعنا اليوم بمشيئة الله عن قواعد النحو ( النعت)
-
أولاً : قواعد النحو : النعت :
-
النعت هو تابع يأتي في الجملة ليبين صفة ما قبله وما قبله يسمى
منعوتًا ويسمى تابعًا لأنه يتبع ما قبله في عدة أشياء . ومثال ذلك (الولد المجتهد متفوق).
-
وللنعت ثلاثة أنواع :
1. النعت المفرد . 2. النعت الجملة . 3. النعت الشبه جملة .
1.
النعت المفرد : وهو ما
جاء كلمة واحدة وتكون اسمًا تبين صفة ما قبلها ولابد أن تتبع هذه الكلمة الواحدة
ما قبلها في أربعة أشياء من أصل عشرة أشياء وهي :
أ.
التعريف والتنكير : أي ( النكرة والمعرفة ) فلابد إذا كان المنعوت نكرة أن يكون النعت
نكرة وإذا كان معرفة لابد أن يكون النعت معرفةً . و ( أنواع المعرفة ) لا
يكون فقط المعرف ب(ال) التعريف ولكن للتعريف عدة أنواع منها أن تكون معرفة
بالإضافة ( وذلك إلى اسم ظاهر مثل (قصة
أعماق) أو إلى ضمير مثل (قصته)) فكلمة أعماق مضاف إليه مجرور بالكسرة
والهاء في قصته ضمير مبني في محل جر مضاف إليه ولذلك ( فكلمة قصة في المثالين
السابقين معرفة بالإضافة ) والنوع الثالث هو
المعرف بالعلمية وهو أن يكون اسمًا معروفًا
مثل مصر أو محمود وهكذا وهناك أنواع أخرى ولكن الأنواع التي ذكرتها هي التي تأتي
كثيرًا مع النعت .
ب.
الإفراد والتثنية والجمع : لابد إذا جاء المنعوت مفرد أن يكون النعت مفردًا وإذا كان المنعوت
مثنى لابد أن يكون النعت مثنى وإذا جاء المنعوت جمعًا لابد أن يكون النعت مثله
جمعًا .
ت.
النوع أي ( التذكير والتأنيث ) : فإذا كان المنعوت مذكر لابد أن يكون النعت مذكرًا أيضًا وإذا كان
المنعوت مؤنثًا لابد أن يكون النعت أيضًَا مؤنثًا .
ث.
الإعراب : فإذا اتفق المنعوت مع النعت في الثلاثة أشياء السابقة سيكون موافقًا
للنعت أيضًا في الإعراب .
-
وذلك مثل : ( الصديق الوفي محبوب )
.
الصديق : مبتدأ
مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
الوفي : نعت
مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
مخلص : خبر
مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
-
ونجد في المثال السابق أن كلمة الوفي جاءت نعتًا ووافقت
منعوتها ( الصديق ) في أربة أشياء وهي : أن كليهما مفرد وكليهما معرفة وكليهما مذكر وكليهما مرفوع .
-
ملحوظة : النعت
المفرد يوافق منعوته في الإعراب وليس العلامة الإعرابية فقد يكون المنعوت مرفوعًا
بالضمة ويكون النعت مرفوعًا بالواو وهكذا في باقي الحالات بحسب نوع الاسم . وذلك في مثل : ( الطلاب المهذبون
محبوبون ) . فالطلاب مبتدأ مرفوع بالضمة والمهذبون نعت مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر
سالم .
2. النعت الجملة : وهو ما جاء نوعان جملة إسمية وجملة فعلية ويتبع منعوته وهو النكرة قبله في الإعراب ولابد من
وجود الرابط ( الضمير ) الذي يربط الجملة الثانية ( النعت ) مع الجملة الأولى . وهناك
قاعدة تقول ( الجمل وأشباه الجمل بعد النكرات صفات )
.
أ.
النعت الجملة إسمية : وهو ما كان جملة إسمية واقعة بعد اسم نكرة وذلك مثل :
( رأيت عصفورًا ريشه
جميل )
فالجملة الإسمية ( ريشه جميل ) وقعت بعد مفعول به منصوب بالفتحة فنعربها نعتًا ونعربها إعرابًا كاملًا كما يلي :
ريش : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة والهاء
ضمير مبني في محل جر مضاف إليه .
جميل : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
ولابد بعد
ذلك أن نقول:والجملة الإسمية من
مبتدأ وخبر في محل نصب نعت .
ب.
النعت
الجملة فعلية : وهو ما كان جملة فعلية واقعة بعد اسم نكرة وذلك مثل : ( رأيت
عصفورًا يطير )
فالجملة الفعلية يطير
وفاعلها هو الضمير المستتر (هو) وقعت نعتًا لأنها جاءت بعد اسم نكرة ( مفعول به
منصوب بالفتحة ) فنعربها كما يلي :
يطير : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل
ضمير مستتر تقديره (هو) .
وبعد ذلك
نقول : والجملة الفعلية من الفعل والفاعل في محل نصب نعت
.
3. النعت الشبه جملة : وهو ما جاء إما ظرفًا أو جارًا ومجرورًا ويتبع
منعوته وهو الاسم النكرة قبله في الإعراب .
-
وهو نوعان :
1. الظرف : وهو مثل ( رأيت
عصفورًا فوق الشجرة ). فكلمة فوق هنا تعرب ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
. وبعد ذلك نقول :
- وشبه
الجملة من الظرف في محل نصب نعت .
2. الجار والمجرور : وهو
مثل ( رأيت عصفورًا في العش ). فالجار
والمجرور (في العش) نقول : في : حرف جار مبني على السكون لا محل له من
الإعراب. والعش : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة
.... ولابد أن نقول : ( وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل نصب نعت) .
وبهذا نكون قد انتهينا من الحديث عن النعت وأنواعه ونرجو من
الله تعالى أن ينفعني وإياكم به إنه ولي ذلك والقادر عليه
والسلام عليكم
ورحمة الله وبركاته
جمييييييييل
ردحذف