السبت، 26 مارس 2016

قواعد نحوية : النعت وأنواعه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سيكون موضوعنا اليوم بمشيئة الله عن قواعد النحو ( النعت) 
 
-        أولاً : قواعد النحو : النعت :
-        النعت هو تابع يأتي في الجملة ليبين صفة ما قبله وما قبله يسمى منعوتًا ويسمى تابعًا لأنه يتبع ما قبله في عدة أشياء . ومثال ذلك (الولد المجتهد متفوق).
-        وللنعت ثلاثة أنواع :
1.  النعت المفرد .           2. النعت الجملة .            3. النعت الشبه جملة .
1.         النعت المفرد : وهو ما جاء كلمة واحدة وتكون اسمًا تبين صفة ما قبلها ولابد أن تتبع هذه الكلمة الواحدة ما قبلها في أربعة أشياء من أصل عشرة أشياء وهي :
أ‌.        التعريف والتنكير : أي ( النكرة والمعرفة ) فلابد إذا كان المنعوت نكرة أن يكون النعت نكرة وإذا كان معرفة لابد أن يكون النعت معرفةً . و ( أنواع المعرفة ) لا يكون فقط المعرف ب(ال) التعريف ولكن للتعريف عدة أنواع منها  أن تكون معرفة بالإضافة ( وذلك إلى اسم ظاهر مثل (قصة أعماق) أو إلى ضمير مثل (قصته)) فكلمة أعماق مضاف إليه مجرور بالكسرة والهاء في قصته ضمير مبني في محل جر مضاف إليه ولذلك ( فكلمة قصة في المثالين السابقين معرفة بالإضافة ) والنوع الثالث هو المعرف بالعلمية وهو أن يكون اسمًا معروفًا مثل مصر أو محمود وهكذا وهناك أنواع أخرى ولكن الأنواع التي ذكرتها هي التي تأتي كثيرًا مع النعت .
ب‌.     الإفراد والتثنية والجمع : لابد إذا جاء المنعوت مفرد أن يكون النعت مفردًا وإذا كان المنعوت مثنى لابد أن يكون النعت مثنى وإذا جاء المنعوت جمعًا لابد أن يكون النعت مثله جمعًا .
ت‌.     النوع أي ( التذكير والتأنيث ) : فإذا كان المنعوت مذكر لابد أن يكون النعت مذكرًا أيضًا وإذا كان المنعوت مؤنثًا لابد أن يكون النعت أيضًَا مؤنثًا .
ث‌.     الإعراب : فإذا اتفق المنعوت مع النعت في الثلاثة أشياء السابقة سيكون موافقًا للنعت أيضًا في الإعراب .
-        وذلك مثل : ( الصديق الوفي محبوب ) .
الصديق : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
الوفي : نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
مخلص : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
-        ونجد في المثال السابق أن كلمة الوفي جاءت نعتًا ووافقت منعوتها ( الصديق ) في أربة أشياء وهي : أن كليهما مفرد وكليهما معرفة وكليهما مذكر وكليهما مرفوع .
-        ملحوظة : النعت المفرد يوافق منعوته في الإعراب وليس العلامة الإعرابية فقد يكون المنعوت مرفوعًا بالضمة ويكون النعت مرفوعًا بالواو وهكذا في باقي الحالات بحسب نوع الاسم . وذلك في مثل : ( الطلاب المهذبون محبوبون ) . فالطلاب مبتدأ مرفوع بالضمة والمهذبون نعت مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم .
2.  النعت الجملة : وهو ما جاء نوعان جملة إسمية وجملة فعلية ويتبع منعوته وهو النكرة قبله في الإعراب ولابد من وجود الرابط ( الضمير ) الذي يربط الجملة الثانية ( النعت ) مع الجملة الأولى . وهناك قاعدة تقول ( الجمل وأشباه الجمل بعد النكرات صفات ) .
أ‌.     النعت الجملة إسمية : وهو ما كان جملة إسمية واقعة بعد اسم نكرة وذلك مثل :
( رأيت عصفورًا ريشه جميل )
فالجملة الإسمية ( ريشه جميل ) وقعت بعد مفعول به منصوب بالفتحة فنعربها نعتًا ونعربها إعرابًا كاملًا كما يلي : 
ريش : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة والهاء ضمير مبني في محل جر مضاف إليه .
جميل : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
ولابد بعد ذلك أن نقول:والجملة الإسمية من مبتدأ وخبر في محل نصب نعت .
ب‌.  النعت الجملة فعلية : وهو ما كان جملة فعلية واقعة بعد اسم نكرة وذلك مثل : ( رأيت عصفورًا يطير ) 
فالجملة الفعلية يطير وفاعلها هو الضمير المستتر (هو) وقعت نعتًا لأنها جاءت بعد اسم نكرة ( مفعول به منصوب بالفتحة ) فنعربها كما يلي :
يطير : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره (هو) .
وبعد ذلك نقول : والجملة الفعلية من الفعل والفاعل في محل نصب نعت .
3.  النعت الشبه جملة : وهو ما جاء إما ظرفًا أو جارًا ومجرورًا ويتبع منعوته وهو الاسم النكرة قبله في الإعراب .
-        وهو نوعان :
1.  الظرف : وهو مثل ( رأيت عصفورًا فوق الشجرة ). فكلمة فوق هنا تعرب ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة . وبعد ذلك نقول :
-   وشبه الجملة من الظرف في محل نصب نعت .
2.    الجار والمجرور : وهو مثل ( رأيت عصفورًا في العش ). فالجار والمجرور (في العش) نقول : في : حرف جار مبني على السكون لا محل له من الإعراب. والعش : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة .... ولابد أن نقول :     ( وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل نصب نعت) .
وبهذا نكون قد انتهينا من الحديث عن النعت وأنواعه ونرجو من الله تعالى أن ينفعني وإياكم به إنه ولي ذلك والقادر عليه

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هناك تعليق واحد: