الثلاثاء، 8 مارس 2016

قواعد نحوية : إعراب الفعل المضارع


قواعد نحوية : إعراب الفعل المضارع
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بمشيئة الله سنتحدث اليوم عن بعض القواعد النحوية حول إعراب الفعل المضارع بكل الأحوال
-        قواعد النحو: الفعل المضارع : هو ما يدل على ما يحدث الآن ولم ينته بعد ويسمى أيضًا زمن أو الفعل الحاضر ... وله أربعة حروف يبدأ بواحد ٍ منها وهي مجموعة في كلمة ( أنيت ) وذلك في مثل ( أكتب- يكتب- نكتب- تكتب ) .. والفعل المضارع معرب دائمًا إلا في حالتين يكون فيهما مبنيًا :
1.عند اتصاله بنون النسوة .. في مثل ( البنات يذاكرْن الدرس ) وفي هذه الحالة يكون مبنيًا على السكون .
2.عند اتصاله بنون التوكيد .. في مثل ( لأكتبَن الدرس) ومعها يكون الفعل المضارع مبنيًا على الفتح .
-       قواعد نحوية: إعراب الفعل المضارع:للفعل المضارع ثلاث حالات إعرابية :
1.نصب الفعل المضارع : ويكون الفعل المضارع منصوبًا إذا سبق بأداة نصب وأدوات النصب هي : ( أنْ- لن- كي- حتى- لام التعليل- فاء السببية- لام الجحود ) ... ويكون بعدها الفعل المضارع منصوبًا .. وتكون علامة نصبه على النحو التالي :
أ‌.     منصوب بالفتحة إذا كان صحيح الآخر أو معتل الآخر . وذلك في مثل  ( لن أكذبَ أبدًا ) . فالفعل أكذب يعرب : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
ب‌.  منصوب بحذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة . وذلك في مثل ( الأولاد لن يتكاسلوا عن المذاكرة ) . فالفعل يتكاسلوا يعرب : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة .
-       من معاني أدوات النصب : لن : تفيد استحالة عدم وقوع الفعل في المستقبل... (كي- حتى- لام التعليل ) : كلها بمعنى لأجل أو (عشان)... فاء السببية: تأتي لتبين سبب عدم حدوث الفعل وتأتي بعد نهى و ذلك في مثل :  ( لا تتبع هواك فيغضبَ الله عليك ). (فيغضب) هنا فعل مضارع منصوب بالفتحة ..... لام الجحود : هي لام تأتي بعد كونٍ منفي أي بعد كان أو يكون أو ... ولكن منفية.. وذلك في مثل ( ما كنت لأترككَ تضيع نفسك ) فالفعل لأتركك هنا يعرب فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
2.جزم الفعل المضارع : والفعل المضارع يكون مجزومًا إذا سبق بأداة جزم ومنها ( لم- لام الأمر- لا الناهية ) . ولام الأمر هي لام تدخل على الفعل المضارع فتجعله بمعنى الأمر وذلك في مثل ( لتذهبْ للمدرسة) فالفعل لتذهب هما بمعنى اذهب ... ولا الناهية هي أداة تدخل على المضارع بغرض النهي أي مثل ( لا تلعب اليوم )... وأما لم فتفيد عدم حدوث الفعل في الماضي وذلك في مثل ( لم أكذبْ أبدًا ) فهي هنا تدل على عدم حدوث الكذب في الماضي للمتكلم . وتكون علامة الجزم على النحو التالي :
1. مجزوم بالسكون : إذا كان صحيح الآخر أي ليس آخره حرف علة وذلك في مثل ( لم أنم البارحة ) فالفعل المضارع (أنم) هنا مجزوم بالسكون لأنه صحيح الآخر .
2. مجزوم بحذف حرف العلة : وذلك إذا كان آخره حرف علة وحروف العلة هي ( و- ا- ى ) وذلك في مثل ( القاضي لم يقضِ بالحق ) فالفعل (يقض) هنا مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة لأنه معتل الآخر ... فنحن نحذف حرف علته ونضع حركة الحرف الذي قبله ظاهرةً عليه سواء فتحة أو ضمة أو كسرة مثل ( يدعُ- يسعَ- يسقِ) وغير ذلك . وذلك كما جاء في المثال السابق.
3. مجزوم بحذف النون : وذلك إذا كان من الأفعال الخمسة وذلك في مثل ( الأولاد لم يذهبوا للنادي اليوم ) فالفعل يذهبوا مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة.
3.رفع الفعل المضارع : ويكون الفعل المضارع مرفوعًا وذلك إذا لم يسبقه ناصب ولا جازم ... وتكون علامة رفعة على النحو التالي :
أ‌.     يرفع بالضمة :إذا كان صحيح الآخر أو معتل الآخر وذلك في مثل       ( يلعب الولد الكرة ) فالفعل (يلعب) مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه لم يسبقه ناصب ولا جازم ولأنه صحيح الآخر .
ب‌.         يرفع بثبوت النون : وذلك إذا كان من الأفعال الخمسة وذلك في مثل (الأولاد يلعبون الكرة ) فالفعل (يلعبون) يعرب فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة .

وبذلك نكون قد انتهينا بالحديث عن الفعل المضارع وإعرابه ونسأل الله تعالى أن ينفعنا بهذا جميعًا إنه ولي ذلك والقادر عليه

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق