السبت، 5 مارس 2016

قواعد نحوية : أنواع الاسم


قواعد نحوية : أنواع الاسم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليوم بمشيئة الله تعالى سأتحدث عن أنواع الاسم وهي ثلاثة أنواع وهي :
 1.  قواعد نحوية : الاسم المفرد : وهو ما دل على واحد أو واحدة وذلك في مثل ( ولد أو بنت ) . وهذا الاسم يعرب بعلامات أصلية وهى أنه يكون منصوبًا وعلامة  نصبه الفتحة ومرفوعًا وعلامة رفعه الضمة ومجرورًا وعلامة جره الكسرة .
 2.  قواعد نحوية : الاسم المثنى : وهو ما دل على اثنين أو اثنتين وذلك في مثل ( ولدان أو ولدين ) أو في ( فتاتان أو فتاتين ) . وهذا الاسم يعرب بحركات فرعية وهي : أنه ( يرفع المثنى بالألف وينصب ويجر بالياء ). ومثال ذلك ( جاء الولدان مبكرًا ) . وكلمة الولدان تعرب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى .
 3.  قواعد نحوية : الاسم الجمع : وهو ما دل على أكثر من اثنين أو اثنتين وذلك مثل (الأولاد أو الفتيات أو المعلمون ) . وهذا النوع ينقسم إلى ثلاثة أنواع وهي :
أ‌.     جمع المذكر السالم : وهو ما دل على أكثر من اثنين من الذكور . وسمي سالمًا لأنه يأتي من نفس المفرد الصحيح السالم لهذا الجمع الذي لا يتغير ولكن فقط نضيف آخره ( واو و نون ) أو ( ياء ونون ) وذلك حسب موقعه في الإعراب . وذلك في مثل ( معلم + ون = معلمون ) فكما رأينا أننا لم نغير المفرد ولكن تركناه سالمًا وأضفنا عليه الواو والنون أو الياء والنون . ويعرب هذا النوع من الأسماء بحركات فرعية أيضًا وهي : ( يرفع جمع المذكر بالواو وينصب ويجر بالياء ) . وذلك في مثل (رأيت المعلمين ) فكلمة المعلمين تعرب : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم .
ب‌.          جمع المؤنث السالم : وهو الاسم الذي يدل على أكثر من اثنتين من الإناث . وكذلك سمي سالمًا لأنه يأتي من نفس صيغة المفرد لهذا الاسم الجمع ثم يضاف آخره (ألف و تاء) وهذا دائمًا . وذلك كما في هذا المثال التوضيحي ( معلم + ات = معلمات ) فكما جاء في المثال تكون الجمع من المفرد السالم الصحيح الذي لم يتغير ولكننا أضفنا آخره ( ألف وتاء) فقط فصار جمع مؤنث سالمًا . وهذا النوع يعرب بحركات أصلية في الرفع والجر أي يرفع وعلامة رفعه الضمة ويجر وعلامة جره الكسرة . أما عند النصب فيعرب بحركات فرعية فيكون منصوبًا وعلامة نصبه الكسرة . وهذا في مثل قولنا (رأيتُ المعلماتِ بالمدرسة ) فكلمة المعلمات هنا تعرب ( مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم ) .
ج‌.جمع التكسير : وهو ما دل على أكثر من اثنين أو اثنتين من الذكور أو الإناث على سواء . وذلك مثل قولنا ( الأولاد ) . وسمي جمع تكسير لأننا لا نترك الاسم المفرد منه سالمًا كما كان ولكننا نكسر وسطه ونضيف ألفًا أو نحذف ألفًا . وذلك في مثل ( كتاب فنكسر وسطه و نحذف الألف فتكون كتبًا ) . وأيضًا ( تلميذ نكسر وسطه ونضيف ألفًا فتكون تلاميذ ) . ويعرب هذا النوع من الأسماء بحركات أصلية مثل الاسم المفرد وهي : ( يرفع وعلامة رفعه الضمة وينصب وعلامة نصبه الفتحة ويجر وعلامة جره الكسرة ) .
-       ملحوظة مهمة : عندما يكون الاسم معربًا بحركات فرعية لابد من ذكر السبب لأن الأصل هو العلامات الأصلية . وذلك كما نقول مثلًا لأنه جمع مذكر سالم أو مثنى .

وبهذا نكون قد انتهينا من درسنا اليوم ونرجو من الله أن ينفعني وإياكم به

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق